کد مطلب:99521 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

حکمت 019











[صفحه 128]

الشرح: (نبذ مما قیل فی المروئه) قد رویت هذه الكلمه مرفوعه، ذكر ذلك ابن قتیبه فی "عیون الاخبار" و احسن ما قیل فی المروئه قولهم: اللذه ترك المروئه، و المروئه ترك اللذه. و فی الحدیث ان رجلا قام الی رسول الله (ص)، فقال: یا رسول الله، الست افضل قومی! فقال: ان كان لك عقل فلك فضل، و ان كان لك خلق فلك مروئه، و ان كان لك مال فلك حسب، و ان كان لك تقی فلك دین. و سئل الحسن عن المروئه فقال: جاء فی الحدیث المرفوع: (ان الله تعالی یحب معالی الامور و یكره سفسافها). و كان یقال: من مروئه الرجل جلوسه بباب داره. و قال الحسن: لا دین الا بمروئه. و قیل لابن هبیره: ما المروئه؟ فقال: اصلاح المال، و الرزانه فی المجلس، و الغداء و العشاء بالفناء. و جاء ایضا فی الحدیث المرفوع: (حسب الرجل ماله، و كرمه دینه، و مروئته خلقه). و كان یقال: لیس من المروئه كثره الالتفات فی الطریق. و یقال: سرعه المشی تذهب بمروئه الرجل. و قال معاویه لعمرو: ما الذ الاشیائ؟ قال: مر فتیان قریش ان یقوموا، فلما قاموا قال: اسقاط المروئه. و كان عروه بن الزبیر یقول لبنیه: یا بنی العبوا، فان المروئه لاتكون الا بعد اللعب. و قیل للاحنف ما المروئه؟ قال العف

ه و الحرفه، تعف عما حرم الله، و تحترف فیما احل الله. و قال محمد بن عمران التیمی: لااشد من المروئه، و هی الا تعمل فی السر شیئا تستحیی منه فی العلانیه. و سئل النظام عن المروئه، فانشد بیت زهیر: الستر دون الفاحشات و لا یلقاك دون الخیر من ستر و قال عمر: تعلموا العربیه فانها تزید فی المروئه، و تعلموا النسب فرب رحم مجهوله قد وصلت به. و قال میمون بن مهران: اول المروئه طلاقه الوجه، و الثانی التودد الی الناس، و الثالث قضاء الحوائج. و قال مسلمه بن عبدالملك: مروئتان ظاهرتان: الریاش و الفصاحه. و كان یقال: تعرف مروئه الرجل بكثره دیونه. و كان یقال: العقل یامرك بالانفع، و المروئه تامرك بالاجمل. لام معاویه یزید ابنه علی سماع الغناء و حب القیان، و قال له: اسقطت مروئتك، فقال یزید: اتكلم بلسانی كلمه؟ قال: نعم، و بلسان ابی سفیان بن حرب و هند بنت عتبه مع لسانك، قال: و الله لقد حدثنی عمرو بن العاص- و استشهد علی ذلك ابنه عبدالله بصدقه- ان اباسفیان كان یخلع علی المغنی الفاضل و المضاعف من ثیابه، و لقد حدثنی ان جاریتی عبدالله بن جدعان غنتاه یوما فاطربتاه، فجعل یخلع علیهما اثوابه ثوبا ثوبا حتی تجرد تجرد العیر، و لقد كان هو و عفان ب

ن ابی العاص ربما حملا جاریه العاص بن وائل علی اعناقهما، فمرا بها علی الابطح و جله قریش ینظرون الیهما، مره علی ظهر ابیك، و مره علی ظهر عفان، فما الذی تنكر منی! فقال معاویه: اسكت لحاك الله! و الله ما احد الحق بابیك هذا الا لیغرك و یفضحك، و ان كان ابوسفیان ما علمت لثقیل الحلم، یقظان الرای، عازب الهوی، طویل الاناه، بعید القعر، و ما سودته قریش الا لفضله.


صفحه 128.